languageFrançais

الخميس.. انطلاق قبول الطعون في النتائج الأوليّة للمجالس المحليّة

أكد المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري اليوم الاربعاء 27 ديسمبر 2023 أنه انطلاقا من يوم الغد سيتم قبول الطعون في النتائج الأولية للدور الاول من الانتخابات المحلية لدى المحكمة الإدارية.

وأفاد المنصري أنه سيتم الاعلان عن النتائج النهائية للدورة الاولى من الانتخابات المحلية يوم 27 جانفي 2024 اذا ما تم الاخذ بعين الاعتبار أن الطعون ستأخذ كل مراحل التقاضي الابتدائية والاستئنافية.

وقال المنصري أن الدورة الثانية ستكون بمقتضى القانون الانتخابي في النصف الأول من شهر فيفري المقبل.

وشدد المنصري على أنه لا وجود لفراغ تشريعي لتنظيم المجالس المحلية وهي تخضع لقانون جويلية 1994 الذي ينضم المجالس المحلية للتنمية بالاضافة الى مجلة الجماعات المحلية مضيفا أن نفاذ هذه القوانين لا يمنع وجود نص قانوني خاص بالمجالس المحلية وأن المجال مازال مفتوحا لمجلس نواب الشعب من أجل وضع قانون جديد أو تنقيح القوانين الموجودة باعتبار أن المجالس المحلية ستتركز بداية من شخر أفريل القادم.

وفي سياق متصل ، قال المنصري إن القانون الانتخابي التونسي لا يفرض عتبة لنسب المشاركة والمجالس المحلية سيقع إرساؤها بعض النظر عن نسب الإقبال مؤكدا أنه سيتم نشر كل النتائج بتفاصيلها على موقع الهيئة وصفحات الهيئات الفرعية.

هيبة خميري